من وعد بلفور إلى دولة اسرائيل

من وعد بلفور إلى دولة اسرائيل

أو كيف سهل التأخر العربي قيام اسرائيل

ياسين الحافظ

عندما نواجه كلاً من وعد بلفور ودولة اسرائيل بنظرة تاريخية ، يتبدى لنا ، منذ الوهلة الأولى ، أن حجم الأول حصاة ، أما حجم الثاني فجبل . هذا الانتقال من موطن إلى دولة ، أي الانتقال من حصاة إلى جبل ، هل كان حتمياً ؟ أم كان ممكناً ، لو أن عمارة المجتمع العربي أقل فواتاً ، أن يبقى الوطن موطناً فلا يتحول إلى دولة ؟ بل ، أما كان ممكناً للعرب أن يلغوا ، بنضالهم خلال فترة الانتداب ، هذا الوعد ويحيلوه إلى قصاصة ورق ؟ وبعبارة صريحة : أليس التأخر العربي هو الذي سهل قيام اسرائيل أكثر بكثير من الانتداب البريطاني ؟ .

من نافل القول إن العناصر المكونة لدولة اسرائيل قد تكونت أثناء الانتداب البريطاني على فلسطين . لكن هذا لا يعادل أو لا يعني أن الاستعمار البريطاني هو الذي أقام اسرائيل . بيد أن الإشكالية في الوعي العربي محلولة على نحو آخر ، على هذا النحو : الاستعمار هو الذي أقام إسرائيل . كما انها في الوعي الفلسطيني محلولة على هذا النحو أيضاً : الاستعمار ، مضافاً إليه تخاذل العرب تارة وخيانتهم تارة أخرى ، هي التي أقامت دولة اسرائيل . وبالطبع ، في كلا الوعيين ، بقيت عمارة المجتمع العربي وايديولوجياه وقيمه بمنجاة من التشكيك .

ولكن ، كيف هي الإشكالية في الواقع ، لا في الإيديولوجيا ؟

سنحاول الإجابة عن هذا السؤال عبر ملاحظات تتناول مفاصل الأحداث ، من دون الدخول في عرض تاريخي يتناول تفاصيل الصراع الفلسطيني – الاسرائيلي – الإنكليزي ، الذي يفترض أن القارىء مطلع عليه .

ولكن قبل ذلك ، لا بد من الإشارة

1-     إن التحدي الصهيوني أكبر وأعنف من التحدي الاستعماري ، إذ أن الأول هيمنة واقتلاع ، في حين ان الثاني هيمنة فقط .

2-    ما أصاب الشعب الفلسطيني كان ممكناً أن يصيب أي شعب عربي آخر ، إذ إن التأخر الفلسطيني عينة فحسب من التأخر العربي العام .

النص الكامل

Advertisements
  1. No trackbacks yet.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s