أزمة العرب ومستقبلهم

أزمة العرب ومستقبلهم

محمد حسنين هيكل

مقدمة

هذه محاضرة يوم الخميس 7 ديسمبر 1995 ، أمام جمهور كبير تجمع في قاعة المؤتمرات في متحف ” جيميه ” بحي ” ايينا ” في العاصمة الفرنسية . وقد ضم اللقاء صفوة من المهتمين باشأن العربي العام جاءوا كراماً متفضلين . من أطراف فرنسا ومن عواصم اوروبية متعددة .

وموضوع المحاضرة كما يرى قارىء هذه الصفحات بحر واسع مفتوح للعوم ومفتوح للغرق أيضاً . والحقيقة أن اختياره جاء مغامرة غير محسوبة . فحين زارني الصديق الدكتور ” عبد الحميد الأحدب ” يؤكد لي الدعوة كي أتكلم في باريس ، ويطلب عنوان ما أنوي ان اتحدث فيه ، كان طلبه أن أعطيه إشارة تطبع على بطاقات الدعوة لحضور اللقاء . وكان الوقت مبكراً … شهوراً قبل الموعد المحدد .

ولم تكن هناك فرصة لإطالة التفكير . وآثرت أن اختار عنواناً فضفاضاً رحباً يسمح لي أن أقول أي شيء عندما يحل الاستحقاق ويجىء اليوم المحدد .

وعندما وصلت إلى يدي بطاقة الدعوة ، وفيها ذلك العنوان الذي اخترته على عجل ، وجدت نفسي أمام مأزق حقيقي . فكلمات العنوان نهائية أمسكت بها الحروف ، وموضوعه . كما قلت بحر هائج متلاطم الأمواج .

وحاولت جهدي بيم البحر والأفق ، وكلاهما بعرض السماء ، وطالت المسافة عما قدرت ، وعما تسمح به الظروف عادة في محاضرة . ووقفت حائراً أمام معضلة خلقتها لنفسي بنفسي . ولم أجد حلاً في النهاية إلا أن أقوم بعرض للموضوع أمام السامعين في باريس ، ثم أترك نصه الكامل لصفحات كتيب يحمله غلافه إلى القارئين ممن يهمهم موضوعه إذا تكرم أحد منهم وشاء . وذلك ما فعلته آملاً أن تكون حوارات باريس داعية إلى حوارات متصلة به هنا في القاهرة وفي غيرها من عواصم الأمة العربية في ظروف لم يعد فيها أمامنا غير ان نحاور أنفسنا ونحاور الظروف ، ونجرب إذا استطعنا أن نقنع غيرنا بقيبول فكرة وضرورة الحوار . ولعل وعسى ! ………

النص الكامل

Advertisements
  1. No trackbacks yet.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s