الاصولية الاسلامية .. قراءة في مقدمات النشأة ، وتطورها

الأصولية الإسلامية  

قراءة في مقدمات النشأة ، وتطورها

علي الصالح مولى

مقدمة

تروم هذه المحاولة التوقف عند أصل من أصول محنة الثقافة العربية المعاصرة المتمثلة في الأصولية الإسلامية . والمحنة ههنا مظهر من مظاهر التحدي الذي استطاع أن يربك طموح هذه الثقافة إلى الاندراج في العصر العالمي والانسجام الإيجابي مع قيمه وتوجهاته الكونية الإنسانية. وقد رصدنا قراءتنا في محطات ثلاث كبرى : الجانب الفكري والمشهد السياسي والمشهد الأخلاقي.

أما الأول فيتعلق بالمرحلة التي عرفت نشاطاً في التأليف يبين محددات الرؤية الأصولية ويضع المفاهيم النظرية والإجرائية ، وهي تبدأ بظهور جماعة الإخوان المسلمين وتنتهي في عقد الستينيات الذي شهد إعدام المنظر الأبرز سيد قطب .

وأما الثاني فيتعلق بالطور الذي عرف بروز الجماعات ” الجهادية ” المحلية التي قصرت همتها على ما قدرت أنه من جليل الأعمال وهو محاربة السلطان . وكان عقدا السبعينيات والثمانينيات الحيز الذي تنامى فيه هذا النشاط .

وأما المشهد الثالث فيتعلق بما سميناه الأصولية المعولمة التي تزامن حضورها في المشهد العالمي مع التغيرات الجيو سياسية الكبرى التي أعقبت انهيار الاتحاد السوفياتي ونهاية الحرب الباردة وقيام ما يعرف بـ “النظام العالمي الجديد” . وكان عقد التسعينيات من القرن العشرين وهذا العقد الأول من القرن الحادي والعشرين المجال الذي خرجت فيه الأصولية إلى كل العالم، وعلى رأسه القوى الكبرى في الغرب ، شاهرة السيف معلنة الحرب .

النص الكامل

Advertisements
  1. No trackbacks yet.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s