الميثاق الوطني للجمهورية العربية المتحدة

الميثاق الوطني للجمهورية العربية المتحدة

[ قدمه الرئيس جمال عبد الناصر الى المؤتمر الوطني للقوى الشعبية في 21 مايو / ايار 1962 وناقش المؤتمر الميثاق وأقره بالاجماع ]  

الباب الأول

نظرة عامة

ان يوم الثالث والعشرين من يوليو سنة 1952 كان بداية مرحلة جديدة ومجيدة ، في تاريخ النضال المتواصل للشعب المصري . 

ان هذا الشعب ، في ذلك اليوم المجيد بدأ تجربة ثورية رائدة في جميع المجالات ، وسط ظروف متناهية في صعوبتها وظلامها واخطارها .

وتمكن هذا الشعب بصدقه الثوري ، وبإرادة الثورة العتيدة فيه ، أن يغير حياته تغييراً أساسياً وعميقاً في اتجاه آماله الانسانية الواسعة .

ان اخلاص الشعب المصري لقضية الثورة ، ووضوح الرؤية أمامه ، واستمراره الدائب في مصارعة جميع أنواع التحديات ، قد مكنه دون أدنى شك من تحقيق نموذج رائع للثورة الوطنية ، وهي الاستمرار المعاصر لنضال الانسان الحر عبر التاريخ من أجل حياة أفضل طليقة من قيود الاستغلال والتخلف في جميع صورها المادية والمعنوية . إن الشعب المصري ، في يوم بدء ثورته المجيدة في 23 يوليو سنة 1952 ، أدار ظهره نهائياً لكل الاعتبارات البالية التي كانت تبدد قواه الايجابية ، وداس بأقدامه على كل الرواسب المتخلفة من بقايا قرون الاستبداد والظلم ، وأسقط إلى غير ما رجعة جميع السلبيات التي كانت تحد من إرادته في إعادة تشكيل حياته من جديد . إن طاقة التغيير الثوري ، التي فجرها الشعب المصري يوم 23 يوليو ، تتجلى بكل القوى العظيمة الكامنة فيها إذا ما عادت إلى الذاكرة كل جحافل الشر والظلام التي كانت تتربص بكل عود أخضر للأمل ينبت على وادي النيل العظيم . لقد كان الغزاة الأجانب يحتلون على أرضه ، وبالقرب منها ، القواعد المدججة بالسلاح ترهب الوطن المصري وتحطم مقاومته .

النص الكامل

Advertisements
  1. No trackbacks yet.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s